موقع الحاج سي محمد العوفي

Site web Haj Si Mohamed (El) Aoufi

نسبه

هو محمد، بن سي محمد أمقران، بن محمد، بن الطاهر العوفي، المعروف بين سكان قبيلته (بني وْليشْك)، باسم القاضي الحاج سي محمد أعوفي.

ينحدر من منطقة الريف الموجودة في شمال المغرب، استوطنها أجداده منذ زمن طويل، حيث استقروا في قرية وَرْدانة، إحدى قرى قبيلة بني وْليشْك التابعة، حاليا، لإقليم الدريوش، أما أمه فإنها تنحدر من قبيلة كَبْدانة بنفس الإقليم. ينتسب إلى أسرة عريقة يرث فيها الخلف عن السلف العلم والجاه، في وقت عز فيه العلم وقلت فيه سبله؛ فأبوه وكل أجداده وكذا شقيقه عبد السلام  كانوا من كبار العلماء والفقهاء في منطقة الريف المغربية، امتهنوا على مر العصور مهنة القضاء والتعليم والإفتاء في أمور الدين والشرع، مما أكسبهم لدى الناس كثيرا من الاحترام والتقدير، إذ كانوا يعتبرونهم مفخرة للقبيلة كلها.

 

كان أبوه، سي محمد أمقران، رجل علم، على جانب كبير من التقوى والورع والكرم، كان متواضعا يشارك الناس في همومهم، ولا يتردد في تقديم العون والمساعدة للمحتاجين وإزجاء النصيحة للسائلين، فكان منزله قبلة يقصده الكثيرون. امتهن مهنة القضاء والتدريس، فكان قاضيا عادلا حريصا على تطبيق أحكام الشرع، وكان فقيها كثير الاطلاع، لا يبخل عن الناس بما أوتي من علم نافع وفقه نير.

خلال العقد الثالث من القرن العشرين الماضي، انتقل سي محمد أمقران (والد الحاج محمد العوفي) من منزل أبيه بوردانة إلى تغزوت، حيث شيد هنالك منزلا جديدا استقر فيه وأسرته، في حين بقي أشقاؤه الآخرون (سي الطاهر، سي حدو، سي علال، سي محمد أمزيان) بمنزل أبيهم بوردانة. وما يزال هذا المنزل قائما إلى يومنا هذا، وذلك بفضل سي محمد أمزيان ونسله الذين أصبحوا يشكلون اليوم، مع نسل شقيقه سي محمد أمقران بتغزوت، أبرز الفروع لسلالة آل العوفي.

 

أما نسبه، فحسب وريقة مكتوبة باليد عثر عليها في خزانة كتب الحاج محمد العوفي، بين أوراقه ووثائقه المختلفة (تجب الإشارة إلى أن هذه الوريقة غير موثقة)، فإن نسبه ينتهي إلى الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وذلك  وفق التسلسل الآتي:

الحاج محمد، بن محمد، بن محمد، بن الطاهر، بن الطاهر، بن محمد، بن الحاج علي، بن السيد أحمد، بن محمد، بن علي، بن محمد، بن مَحمد، بن عمر، بن محمد، بن أحمد، بن أحمد، بن عبد الله، بن عبد الله، بن أحمد، بن يوسف، بن عبد السلام، بن محمد، بن أحمد، بن عبد الله، بن عنان، بن الحاج علي، بن الطاهر، بن علي، بن أبي قاسم، بن مسعود، بن أحمد، بن سعيد، بن جعفر، بن سليمان، بن عبد الله، بن الحسن، بن الحسين، بن علي بن أبي طالب (كرم الله وجهه).